السعودية توقع مع تركيا اتفاقيات في عدد من المجالات أهمها شراء طائرات مسيرة وتعزيز القدرات الدفاعية للمملكة

الجنوب الآن- متابعة خاصة

أعلن وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الثلاثاء، توقيع عقدين لشراء طائرات مسيرة تركية، إضافة إلى "خطة تنفيذية للتعاون الدفاعي" بين البلدين، فيما أكدت شركة "بايكار" التركية أن الاتفاقية تعد أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع والطيران بتاريخ الجمهورية التركية.

 

وقال الأمير خالد في تغريدة على حسابه بتويتر أن الهدف من توقيع هذه الاتفاقيات هو رفع جاهزية القوات المسلحة السعودية، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية".

 

من جانبها أكدت شركة بايكار التركية الرائدة في مجال الصناعات الدفاعية والمسيرات الهجومية، توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الدفاع السعودية، وفق ما جاء في تغريدة نشرها المدير العام لشركة بايكار خلوق بيرقدار، الثلاثاء.

 

حيث قال بيرقدار: "وقعنا اتفاقية تعاون مع وزارة الدفاع في المملكة العربية السعودية حول طائرات مسيرة تركية من نوع 'أكنجي تيها' الهجومية". وأضاف أن هذه الاتفاقية تعد أكبر صفقة تصدير في مجال الدفاع والطيران بتاريخ الجمهورية التركية.

 

وخلال الزيارة التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووفد رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية جرى توقيع عدة اتفاقيات في مجالات الاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية والطاقة والدفاع والاتصالات.

 

من بينها، خطة تنفيذية للتعاون بين وزارة الدفاع التركية ونظيرتها السعودية، وقعها وزير الدفاع التركي يشار غولر ووزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان آل سعود.

 

حسب وكالة الأناضول، فإن اتفاقية تعاون بين وزارة الدفاع السعودية وشركة بايكار التركية، وقَّع عليها المدير العام للشركة التركية خلوق بيرقدار، ونائب وزير الدفاع السعودي خالد بن حسين البياري.

 

فيما وقعت تركيا والسعودية، مساء الإثنين 17 يوليو/تموز، اتفاقيات في مجالات الاستثمار المباشر والصناعات الدفاعية والطاقة والدفاع والاتصالات، عقب المحادثات بين وفدي البلدين برئاسة رجب طيب أردوغان ومحمد بن سلمان في مدينة جدة.