إدانات حقوقية لجريمة قتل أحد أبناء محافظة إب تحت التعذيب بأبين

الجنوب الآن- خاص

دانت منظمة حقوقية، اليوم الاثنين، مقتل مواطن تحت التعذيب على أيدي أفراد نقطة أمنية في محافظة أبين.

 

 

 

وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في بيان ها: "ندين ونستنكر بأشد العبارات الجريمة البشعة التي قام بها أفراد تابعين لقوات المجلس الانتقالي في أحد النقاط الأمنية التابعة لمحافظة أبين بحق المواطن محمد حسن عبده مهدي من أبناء محافظة إب".

 

 

 

وأضاف البيان أن أفراد النقطة الامنية قاموا "باختطاف وإخفاء المواطن مهدي يوم الأحد 9 يوليو 2023، وتعذيبه بطريقة وحشية حتى فارق الحياة اثناء عودته إلى محافظة شبوة بعد قضاء إجازة العيد".

 

 

 

و‏حمّل البيان السلطات المحلية والأمنية بمحافظة أبين كامل المسؤولية، مطالبة إياها بـ"سرعة التحقيق في هذه الجريمة ومحاسبة الجناة وتقديمهم للعدالة".

 

 

 

ودعت الشبكة، المنظمات الحقوقية والمحلية والدولية المهتمة بحقوق الإنسان وكل المنظمات العاملة في مجال حقوق الإنسان إلى إدانة هذه الجرائم الوحشية، وتقديم مرتكبيها للمحاكمة.

 

 

 

مؤكدة إنها "جريمة وحشية تأتي ضمن سلسلة جرائم ضد الانسانية ارتكبت في مختلف المحافظات الجنوبية بحق المواطنين، من القتل والاختطاف والتشريد ونهب للمنازل وغيرها من الجرائم بحق اليمنيين".

 

وكان نشطاء، ووسائل إعلامية كشفت عن وفاة مواطن من أبناء المحافظات الشمالية تحت التعذيب في معتقل يتبع المجلس الانتقالي. 

 

وقال الناشط الإعلامي المؤيد للانتقالي عامر ثابت العولقي أن الضحية من أبناء محافظة إب، وكان يعمل في مدينة عتق" عاصمة محافظة شبوة" مؤكدا أنه مواطن بسيط بعد حاله، ولم يشتكي منه أحد من قبل. 

وعبر العولقي في منشور على صفحته بالفيس بوك عن إدانته للجريمة التي وصفها بالمروعة... معبرا عن استغرابه من غضب بعض أنصار الانتقالي من نشر الحادثة وإدانتها، بحجة "أن العدو يستغلها".