الشبكة اليمنية للحقوق والحريات ترصد جرائم وانتهاكات جماعة الحوثي في محافظة إب

الجنوب الآن- متابعات

أصدرت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات تقريراً إحصائياً مفصلاً عن ما وصفته بـ "جرائم جماعة الحوثي" في محافظة إب الخاضعة لسيطرت الجماعة خلال الفترة 1يناير 2020م وحتى 30 مارس 2023م.

 

وكشفت الشبكة في تقريرها الصادر عن ارتكاب جماعة الحوثي المدعومة من إيران أكثر من (3519) جريمة وانتهاك.

 

وسجل التقرير تورط جماعة الحوثي في مقتل (213) مدنياً أعزل من مختلف مديريات المحافظة بيتهم أطفال ونساء ورجال طاعنين في السن، وإصابة (189) بينهم (9) أطفال و(8) نساء و(8) مسنين، فضلا عن الاعتداء بالضرب على (121) أخرين بينهم (26) طفلا و(21) امرأة و(18) مسنا.

 

كما سجل التقرير (13) جريمة اغتيال، و(9) جرائم إعدام وتصفية لقيادات سياسية ووجهات اجتماعية، و(9) جرائم قتل تحت التعذيب لمختطفين.

 

التقرير الصادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات كشف ايضا عن اختطاف الجماعة  (582) مواطنا، بينهم أطفال ونساء، فيما لا يزال نحو (123) مختطفاً ومعتقلاً من أبناء محافظة إب في سجون الحوثيين حتى اللحظة، كما وثق الفريق الميداني للشبكة (65) حالة تعذيب لمختطفين في سجون مليشيات الحوثي

ووثق التقرير (532) حالة تضرر لحقت بالممتلكات العامة والخاصة جراء المداهمة الحوثية، بينها (492) منشأة سكنية تعرضت للاقتحام والتفتيش والعبث بالمحتويات وترويع ساكنيها بمن فيهم النساء والأطفال، بالإضافة تفجير (12) منزل.

 

وأشار التقرير إلى قيام الجماعة بنهب عدد (65) مزرعة وإتلاف (12) مَزارع أخرى كليا، فضلا عن نهب عددِ (38) مركبات ووسائل نقل، وتدمير خزانين لتجميع المياه. 

 

الفريق الميداني للشبكة سجل ايضا اقتحام واحتلال عدد (32) مدرسة حكومية ومدرسة واحدة أهلية وتحويل (9) منها إلى سجون خاصة لاحتجاز أبناء المحافظة.

 

ووثق التقرير تجنيد الجماعة لنحو (1322) طفلاً تحت سن 17عام، دفعت بهم المليشيات إلى جبهات القتال في محافظات تعز والضالع والبيضاء وشبوة ومأرب، اغلبهم من دون علم أهاليهم. 

 

وسجل الفريق الميداني للشبكة قيام الحوثيون بتهجير وتشريد (278) أسرة في المحافظة. 

 

واوضح التقرير في ملخص تنفيذي للانتهاكات التي رصدها الفريق الميداني للشبكة بلغت نحو (3519) انتهاكا جسيما ارتكبتها جماعة الحوثي بحق سكان محافظة إب الخاضعة لسيطرتهم. 

 

التقرير أشار إلى معاناة فريق الرصد الميداني والصعوبات التي واجهها خلال مقابلاتهم مع الضحايا وذويهم بسبب التعتيم وحالة القمع والتهديد التي فرضتها الجماعة على أبناء محافظة إب.

 

وقالت الشبكة في تقريرها

إن معدلات الجريمة والقتل اليومي وأعمال النهب والسطو في أوساط السكان والمواطنين ارتفعت بشكل غير مسبوق، نتيجة تفشي حالة الفقر المدقع وانعدام مصادر الدخل.

وذكر التقرير أن الانتهاكات والجرائم الإنسانية التي تم رصدها وتوثيقها في التقرير، توزعت ما بين جرائم القتل، والإصابة الجسدية، والإخفاء القسري، والاعتقال والتعذيب الجسدي والنفسي، والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، والمنشآت التعليمية، ومنازل ومزارع مواطنين وسيارات ومحالّ تجارية.

 

واعتبر التقرير أن الأرقام المهولة لحجم الجرائم التي شهدتها محافظة إب خلال العامين الماضية، تكشف مدى الفوضى الأمنية العارمة التي تعيشها صنعاء في ظل حكم الحوثي، وتؤكد الثمن الباهظ الذي دفعه سكان محافظة إب جراء ذلك الانفلات.

 

وأكدت الشبكة اليمنية أن هذه الجرائم التي ترتكبها جماعة الحوثب بحق أبناء محافظة إب ترتقي إلى جرائم حرب ضد الإنسانية. 

 

صادر عن الشبكة اليمنية للحقوق والحريات 

اليوم الاحد الموافق 

21 مايو 2023م