برنامج الغذاء العالمي يحذر من ارتفاع حالة انعدام الأمن الغذائي في اليمن الى مستويات عالية للغاية

الجنوب الآن - وكالات

حذرت الامم المتحدة من ارتفاع حالة انعدام الأمن الغذائي في اليمن الى مستويات عالية للغاية في 20 محافظة من أصل 22 محافظة في البلد المصنف اسوء ازمة انسانية في العالم من صنع البشر.

وقال برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة في احدث مؤشراته عن الامن الغذائي في اليمن ان نسبة الأسر التي تفتقر إلى الغذاء الكافي في يوليو الماضي ارتفعت إلى 55 بالمائة في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية ، وإلى 50٪ في المناطق الخاضعة لنفوذ جماعة الحوثيين.

واكد البرنامج بان الوصول الاقتصادي إلى الغذاء لليمنيين لايزال مقيدًا بشدة.. موضحا بان تكلفة الحد الأدنى لسلة الغذاء زادت بنسبة 74 في المائة في مناطق الحكومة، وبنسبة 38 في المائة في المناطق الخاضعة للحوثيين على مدى الأشهر الـ 12 الماضية.

يأتي هذا في وقت فقدت فيه العملة الوطنية في مناطق نفوذ الحكومة 22 في المائة من قيمتها منذ منتصف أبريل، في مقابل ارتفاع الريال اليمني في المناطق الخاضعة للحوثيين التي تعاني اختناقات حادة في احتياطيات العملات الأجنبية.

في الاثناء تحدث البرنامج عن ارتفاع واردات الوقود عبر موانئ البحر الأحمر بنسبة 160 في المائة منذ مطلع العام 2022 مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021، فيما ارتفع إجمالي الواردات الغذائية عبر مينائي الحديدة والصليف خلال الفترة من كانون الثاني (يناير) إلى تموز (يوليو) 2022 بنسبة 10 في المائة مقارنة بالعام 2021.