من طرف واحد••الانتقالي يعلن فتح طريق الضالع - صنعاء والقوات الحكومية تُعلن فتح طريق "المخا- البرح- تعز

الجنوب الآن - متابعة خاصة

أعلن المجلس الانتقالي اليوم الخميس فتح طريق الضالع-صنعاء من طرف واحد كبادرة حسن نية تجاه مبادرات السلام ومساعي الأمم المتحدة لإنجاح مفاوضات السلام الجارية في الأردن. 

 

 

وأكد المتحدث الرسمي باسم الانتقالي علي الكثيري: "أن ما جرى اليوم في الضالع هو تأكيد جديد للداخل وللإقليم وللعالم أننا نتعاطى بايجابية مع كل جهد لفتح المعابر وتأمين سريان حركة الغذاء والدواء والوقود لدواعٍ إنسانية وسنظل كذلك باستمرار".

 

طريق المخا-تعز

وفي نفس السياق أعلنت القوات الحكومية، فتح إحدى الخطوط الرئيسية الرابطة بين مناطق الساحل الغربي ومدينة تعز، بعد يوم من إعلان جماعة الحوثي فتح خط فرعي يؤدي إلى المدينة المحاصرة من قبل الحوثيين منذ سبع سنوات.

 

 

 

وقالت وكالة سبأ الرسمية، إن القوات المشتركة أعادت فتح طريق "المخا- البرح- تعز " من طرف واحد.

 

 

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني والذي حضر فتح الطريق، "إن هذه الخطوة الهامة تأتي حرصا من الشرعية على تخفيف معاناة أبناء محافظة تعز في ظل حصار غاشم من قبل مليشيا الحوثي المدعومة إيرانيا".

 

 

 

وأكد أن فتح الطريق، يختصر الكثير من المسافة والوقت الذي يقضيه المسافرون من مديريات تعز الساحلية إلى مركز المحافظة.

 

 

 

ودعا الإرياني الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى تكثيف الضغط الجاد على جماعة الحوثي لتنفيذ التزامتها بموجب اتفاق الهدنة.. مشيرا إلى أن فتح الطرقات جانب إنساني لا يستدعي اتفاقات لولا أن مليشيا الحوثي الانقلابية تستخدمها استراتيجيةً لمضاعفة معاناة الناس وتعُد ذلك مكسبًا عسكريًا.

 

 

 

وأشارت الوكالة الرسمية إلى أن فتح طريق "المخا- البرح- تعز " يُعد الخطوة الثانية من نوعها بعد فتح طريق "حيس- الجراحي" الرابطة بين محافظتي تعز والحديدة، دون تجاوب من قِبل الحوثيين.

 

ويوم أمس أعلنت جماعة الحوثي، فتح خط فرعي إلى مدينة تعز، في ظل رفضها القاطع لفتح الطريق الرئيسي الذي يمر عبر المنفذ الشرقي للمدينة التي تشهد حصاراً خانقا من قبل الجماعة للعام السابع على التوالي.