الأمم المتحدة تعلن هدنة مؤقتة في اليمن والحكومة والتحالف يعلنان موقفهما

الجنوب الآن- متابعات

أعلن المبعوث الأممي هانس غروندبرغ، الجمعة، عن هدنة في اليمن، لمدة شهرين تبدأ من أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد موافقة جميع الأطراف على وقف الأعمال العسكرية في الداخل اليمني والهجمات العابرة للحدود.

 

   

وقال المبعوث الأممي في بيان له "أود أن أعلن أن أطراف النزاع قد استجابت بشكل إيجابي لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنة لمدة شهرين تدخل حيز التنفيذ يوم غد 2 نيسان / أبريل الساعة 1900. 

 

   

وأضاف أن الطرفان وافقا على وقف جميع العمليات العسكرية الجوية والبرية والبحرية الهجومية داخل اليمن وعبر حدوده. 

 

   

وأكد غروندبرغ، أنه تم الإتفاق على دخول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة ورحلات تجارية للعمل داخل وخارج مطار صنعاء إلى وجهات محددة سلفًا في المنطقة.

 

   

وأوضح البيان أن الطرفان وافقا على الاجتماع تحت رعاية المبعوث الأممي، لفتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى في اليمن. 

 

   

وأشار إلى أنه "يمكن تجديد الهدنة بعد فترة الشهرين بموافقة الطرفين".

 

   

وبين غروندبرغ، أن الهدف من هذه الهدنة هو "منح اليمنيين استراحة ضرورية من العنف والتخفيف من المعاناة الإنسانية والأهم من ذلك أن نأمل في إنهاء هذا الصراع".

 

الحكومة والتحالف يرحبان

 

رحبت الحكومة اليمنية الجمعة، بإعلان المبعوث الأممي هانس غروندبرغ عن هدنة لمدة شهرين، تبدأ من أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد موافقة جميع الأطراف على وقف الأعمال العسكرية في الداخل اليمني والهجمات العابرة للحدود

 

 

 

وقال وزير الخارجية أحمد بن مبارك في تغريدة له على تويتر، إن حكومته ترحب المبعوث الأممي بالترتيبات الإنسانية فيما يتعلق بمطار صنعاء والتسهيلات الإضافية في ميناء الحديدة وفتح المعابر في مدينة تعز المحاصرة من قبل الحوثيين منذ اكثر من سبع سنوات.

 

بدوره التحالف العربي بقيادة السعودية، أعلن الجمعة، ترحيبه بالهدنة في اليمن، مؤكدا أنها تأتي في سياق المبادرة السعودية لإنهاء الأزمة اليمنية للوصول إلى حل سياسي شامل.

وقال المتحدث الرسمي باسم قوات “تحالف دعم الشرعية في اليمن” العميد الركن تركي المالكي، إن “قيادة القوات المشتركة للتحالف ترحب بإعلان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج ببدء هدنة”.