مقترح أممي بتعيين 5 مساعدين للرئيس وهادي يبدي موافقته.. أسماء

افادت مصادر مطلعة بان هناك مقترح يتبناه المبعوث الأممي الى اليمن يتمثل في الآتي : أن يتم وفقاً لمخرجات الحوار الوطني ولتوحيد القوى السياسية المناهضة للحوثي العمل على أن يصدر رئيس الجمهورية قرار بتعيين خمسة مساعدين للرئيس لشؤون الاقاليم.

واضافت: ١-احمدعلي عبدالله صالح مساعدا للرئيس لشؤون اقليم آزال ويتم العمل على رفع العقوبات عنه ورشاد العليمي مساعداً للرئيس لشؤون إقليم الجند وعبدالله احمد غانم مساعداً للرئيس لشؤون اقيلم عدن و-سلطان علي العرادة مساعداً للرئيس لشؤون اقيلم سباء واحمد عبيد بن دغر مساعداً للرئيس لشؤون اقليم حضرموت.

وا شارات الى ان هذا المقترح ياتي تفادياً لأي تجاوز للدستور اليمني النافذ كما تنص مهمام مساعدين الرئيس الاشراف المباشر على العمل الحكومي والاداري والامني كلاً في اطار الاقليم المعين له وان تكون مهامهم التمهيد للاقاليم الخمسه وإعداد الدارسات اللازمة المتعلقة بنشاط الاقاليم في المستقبل بعد استعادة العاصمة صنعاء من الإنقلابيين الإرهابيين “الحوثيين”.

واكدت على ان يمنح الرئيس صلاحيات واسعة للمساعدين كلاً في إطار إقليمه، ويلتزم جميع المساعدين للرئيس بالدستور والوحدة اليمنية ومخرجات الحوار الوطني. كما يُمنح الجنوبيين فرصة لتحديد مستقبلهم ومصيرهم من خلال تهيئة الظروف المناسبة بعد استعادة البلاد لعافيتها وتخلصها من الانقلاب الحوثي وعودة موسسات الدولة وإعادة إعمار مادمرته الحرب وتعافي البلد . ويمكن للجنوبين حينها الاستفتاء على بقائهم في الوحده باقاليمها الخمسة ذات الصلاحيات الواسعة او اختيار انفصالهم عن الوحدة وسيتم العمل على ذلك مع كل النخب والمكونات السياسية في جنوب اليمن ان تكون صيغة قرار تعيين المساعدين بمالايخالف الدستور النافذ ويشار في القرار الى مخرجات الحوار الوطني.

واختتمت: هذا المقترح قبله الجانب السعودي ولقي إعتراض من الامارات على مرشحي اقليمي جنوب اليمن. فالامارات تريد الزبيدي عن اقليم عدن وبن عفرار عن اقليم حضرموت.