ابن سلمان: إيران ستبقى جارة لنا..وإسرائيل ليست عدو

الجنوب الآن

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إن إيران ستبقى جارة للمملكة، وأن الاحتلال الإسرائيلي لا يعد عدّوا.

 

 

 

ابن سلمان وخلال مقابلة مطولة مع مجلة "ذي أتلانتك" الأمريكية، قال عن إيران "إنهم جيراننا، وسيبقون جيراننا للأبد، ليس بإمكاننا التخلص منهم، وليس بإمكانهم التخلص منا".

 

 

 

وأضاف: "لذا فإنه من الأفضل أن نحل الأمور، وأن نبحث عن سُبل لنتمكن من التعايش، وقد قمنا خلال أربعة أشهر بمناقشات، وسمعنا العديد من التصريحات من القادة الإيرانيين، التي كانت محل ترحيب لدينا في المملكة".

 

 

 

وتابع: "سنستمر في تفاصيل هذه المناقشات، وآمل أن نصل إلى موقف يكون جيدًا لكلا البلدين، ويشكل مستقبلًا مشرقًا للسعودية وإيران".

 

 

 

وعن موقفه من مشروع إيران النووي، قال ابن سلمان: "أعتقد أن أي بلد في العالم لديه قنابل نووية يُعد خطيرًا، سوءًا إيران أو أي دولة أخرى، لذا نحن لا نود أن نرى ذلك، وأيضًا نحن لا نرغب في رؤية اتفاق نووي ضعيف؛ لأنه سيؤدي في النهاية إلى ذات النتيجة".

 

وفي المقابلة ذاتها، تحدث ابن سلمان عن العلاقة مع الاحتلال الإسرائيلي، قائلا في تعليقه على تنامي العلاقة بين الإمارات مع تل أبيب: "الاتفاق بين دول مجلس التعاون الخليجي هو ألَّا تقوم أي دولة بأي تصرف سياسي، أو أمني، أو اقتصادي من شأنه أن يُلحق الضرر بدول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وجميع دول المجلس ملتزمة بذلك".

 

 

 

وتابع: "ما عدا ذلك فإن كل دولة لها الحرية الكاملة في القيام بأي شيء ترغب في القيام به حسب ما ترى. إنهم يملكون الحق كاملًا في القيام بأي شيء يرونه مناسبًا للإمارات".

 

 

 

وأضاف: "أما بالنسبة لنا، فإننا نأمل أن تُحل المشكلة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ونحن لا ننظر لإسرائيل كعدو، بل ننظر لهم كحليف محتمل في العديد من المصالح التي يمكن أن نسعى لتحقيقها معًا، لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك".