السلطة المحلية في شبوة تتجه نحو إعادة تشغيل منشأة بلحاف الغازية والمحافظ يؤكد إيقاف زحف الحوثيين

الجنوب الآن-متابعات

عقدت السلطة المحلية اليوم في محافظة شبوة اجتماعًا ناقشت فيه مقترح العمل من أجل الضغط للحصول على موافقة من الحكومة من أجل تشغيل منشأة بلحاف الغازية في المحافظة.

ﻭﺧﻼﻝ ﺍﻹﺟﺘﻤﺎﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﺃﺳﻪ ﻣﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻣﺤﻤﺪ ﺻﺎﻟﺢ ﺑﻦ ﻋﺪﻳﻮ ﺃﻛﺪ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ ﺑﺎﻫﺘﻤﺎﻡ ﺭﺋﻴﺲ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭﻳﺔ ﻓﺨﺎﻣﺔ ﺍﻟﻤﺸﻴﺮ ﺍﻟﺮﻛﻦ ﻋﺒﺪﺭﺑﻪ ﻣﻨﺼﻮﺭ ﻫﺎﺩﻱ ﺑﺘﺸﻐﻴﻞ ﺍﻟﻤﻨﺸﺄﺓ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻷﺷﻘﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ،ﻣﺆﻛﺪﺍً ﺑﻘﻨﺎﻋﺔ ﺍﻟﻔﺮﻧﺴﻴﻴﻦ ﺍﻟﻤﺸﻐﻠﻴﻦ ﻟﻠﻤﻨﺸﺄﺓ ﺑﺘﺸﻐﻴﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺃﺳﺮﻉ ﻭﻗﺖ،ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻤﻴﺘﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﻌﺰﻳﺰ ﺍﻟﻌﻤﻠﺔ ﺍﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻭﺍﻧﻘﺎﺫﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻻﻧﻬﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺸﻬﺪﻩ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﻳﺎﻡ .

وأوضح بلاغ صحفي صادر عن مكتب إعلام المحافظة أن الاجتماع وبإجماع أعضاء المكتب التنفيذي وافق على العمل من أجل البدء في تشغيل المنشأة، مؤكدًا أن الشركة الفرنسية المشغلة للمنشاة لديها قناعة بضرورة إعادة تشغيل منشأة بلحاف الغازية بأسرع وقت ممكن.

 

وأضاف البلاغ أن هناك ضرورة في الوقت الحالي لتشغيل المنشأة الغازية من أجل إنقاذ الإقتصاد من الإنهيار المتواصل الذي تشهده العملة المحليه، حسب وصف البلاغ.

ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﻣﻨﻲ ﻭﺍﻟﻌﺴﻜﺮﻱ ﺃﻛﺪ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻆ ﺑﻦ ﻋﺪﻳﻮ ﺑﺄﻥ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻟﻢ ﻳﺪﺧﻠﻮﺍ ﺍﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻭﻟﻦ ﻳﺪﺧﻠﻮﻫﺎ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺗﻢ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺯﺣﻔﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻃﺮﺍﻑ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺍﻟﺒﻴﻀﺎﺀ،ﻣﻀﻴﻔﺎً ﺑﺄﻧﻪ ﺗﻢ ﺭﻓﺪ ﻣﺨﺘﻠﻒ ﺍﻟﺠﺒﻬﺎﺕ ﻭﻋﻤﻞ ﺩﻓﺎﻋﺎﺕ ﻗﻮﻳﺔ ﺑﻤﺴﺎﻧﺪﺓ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﺴﻌﻮﺩﻳﺔ ﻟﺼﺪ ﺯﺣﻒ ﺍﻟﻤﻠﻴﺸﻴﺎ ﺍﻻﻧﻘﻼﺑﻴﺔ ﻭﻣﺸﺮﻭﻋﻬﺎ ﺍﻹﻳﺮﺍﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﻣﺤﺎﻓﻈﺔ ﺷﺒﻮﺓ،ﻣﺸﻴﺮﺍً ﺇﻟﻰ ﺍﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻷﻣﻨﻲ ﺗﻢ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﻟﺤﻠﺤﻠﺔ ﻣﺎ ﺣﺪﺙ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺟﻬﺰﺓ ﺍﻷﻣﻨﻴﺔ ﻗﺒﻞ ﻋﺪﺓ ﺃﺳﺎﺑﻴﻊ ﻭﺗﻢ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺍﻟﻤﺘﺴﺒﺒﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺸﻜﻠﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﻢ ﺇﺣﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻠﻒ ﺇﻟﻰ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻟﻠﻔﺼﻞ ﻓﻴﻪ،ﻣﻨﻮﻫﺎً ﺑﺄﻧﻪ ﺳﻴﺘﻢ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﺩﻣﺞ ﻟﻠﻮﺣﺪﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺪﻓﺎﻉ ﺑﻌﻴﺪﺍً ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻘﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺔ. 

يذكر الإمارات تسيطر على منشأة بلحاف الغازية والتي حولتها إلى ثكنة عسكرية، وتمنع إعادة تشغيلها، وهو ما سبب بانهيار الإقتصاد الوطني وتراجع سعر العملة المحلية مقابل العملات الأجنبية.