قائد اللواء الثالث عمالقة يقود حراكا لمواجهة مخطط إماراتي لإخضاع العمالقة للعميد طارق

الجنوب الآن-متابعات

اتهم ضباط وأفراد من اللواء الثالث عمالقة -القائد العام السابق لألوية العمالقة- والمقرب من الإمارات “أبو زرعة المحرمي” باقتحام مؤخِّرة اللواء الثالث في مدينة المخا غربي تعز.

وأكد الضباط -في برقية بعثوا بها إلى هادي وقيادة التحالف- أن “أبو زرعة المحرمي” وقواته اقتحموا (المحجر) مؤخرة اللواء الثالث عمالقة والرابع مشاة، بعد أن تمَّت محاصرته، وإيقاف المصاريف والتغذية لعدة أيام عن الأفراد المتواجدين في مؤخرته، متوعدين بالتصدي لتلك الممارسات التي تُتخَذ ضدهم من القيادة العامة.

يأتي ذلك توضيحاً للاشتباكات العنيفة التي اندلعت بين فصائل قوات العمالقة في مدينة المخا، نتيجة خلافات نشبت بين قيادة اللواء الثالث عمالقة وقيادات أخرى.

وكشفت مصادر مطلعة أن قائد اللواء عبدالرحمن اللاحجي، الذي أقالته الإمارات في وقت سابق، بعد رفضه إخضاع قوات العمالقة للعميد طارق صالح،  يقود اليوم حراكاً داخل ألوية العمالقة نتيجة خلافاته مع القائد “أبو زرعة المحرمي” منذ استقالة الأول من عمله -في مارس 2020- بسبب الضغوط الإماراتية من أجل إخضاع قوات العمالقة لإدارة طارق صالح، حيث وجَّهت الإمارات بتعيين “نزار الشاطري” -وهو قيادي سابق في المؤتمر الشعبي، ومن أبرز المُقرَّبين من طارق صالح- قائداً للواء الثالث عمالقة، ما دفع اللحجي إلى إجراء تنسيق مع الشرعية والجانب السعودي.

وأصدرت النيابة العسكرية في المنطقة الرابعة -مطلع فبراير الماضي- أوامر بوقف صرف مكافآت اللواء الثالث عمالقة في الساحل الغربي بناء على طلب من القيادة العامة لألوية العمالقة وبهدف التأكد من الجهة المموِّلة، إذ يُعتقَد أن الإكراميات التي تسلمها منتسبو اللواء الثالث دوناً عن بقية الألوية مصدرها الجانب السعودي، فيما أوضحت مصادر أن “اللحجي” قام بصرفها للضباط المُقرَّبين منه بعد إقالته بهدف تعزيز ولائهم له وتعذَّر بأنها من فائض مخصصات سابقة رفض أن يستفرد بها ورأى أحقية منتسبي اللواء بتلك المبالغ.

وأظهرت وثيقة تداولتها الأوساط الإعلامية عقد تعامل بين شركة “النيل” للصرافة وشركة “الأمناء”، وينص الاتفاق على صرف 5500 ريال سعودي لـ3700 حالة أي بما يعادل 20 مليوناً و350 ألف ريال سعودي لمنتسبي اللواء الثالث عمالقة، على أن يبدأ الصرف من تاريخ 1 فبراير حتى 4 فبراير الماضي، دون أن يتضمن العقد أي توضيح عن الجهة المموِّلة أو المودِعة للمبلغ.

وسبق أن كشفت مصادر عسكرية أن القائد السابق للواء الثالث عمالقة “عبدالرحمن اللحجي” قام بالتنسيق مع اللجنة الخاصة السعودية لمنح القوات الموالية له في الساحل الغربي مكافآت مالية على خلفية رفضهم التعاطي مع التوجيهات الإماراتية بالانضمام إلى قوات “طارق صالح”.