تستمر 10 أيام.. تدريبات مشتركة بين الجيشين التركي والكويتي

الجنوب الآن-متابعات

مع الجيش التركي.

 

وقال الجيش الكويتي في بيان “غادرت البلاد اليوم القوة الكويتية المشاركة في تمرين مشترك مع الجانب التركي ممثلةً بلواء المغاوير/25 والذي سوف يعقد في الجمهورية التركية الصديقة خلال الفترة من 7 يونيو (حزيران) ولغاية 17 يونيو 2021”.

 

وأوضح البيان أن “هذه المشاركة تأتي لتبادل الخبرات بين القوات الخاصة وتعزيز التعاون العسكري المشترك”

قال وزير الخارجية الكويتي أحمد ناصر المحمد الصباح، في 8 نيسان/أبريل 2021، إن بلاده تتوافق مع تركيا في الآراء بشأن القضايا الإقليمية والعالمية.

 

كلام الصباح جاء خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التركي مولود تشاويش أوغلو، بالمجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة، بعيد اجتماع الدورة الثانية للجنة التعاون المشتركة التركية الكويتية.

 

ولفت الصباح إلى أن “العلاقات الكويتية التركية تمتلك ماضيا يمتد لـ 57 عاما”، مبينا أن “علاقات البلدين شهدت قفزة كبيرة خلال العقدين الأخيرين، وهما يتوافقان اليوم في الآراء حول القضايا الإقليمية والعالمية”.

 

وأشار الوزير الكويتي إلى أن “التعاون بين البلدين سياسيا أمر مهم، فضلا عن المجالات التجارية والدفاعية”.

 

ويومها، ترأس تشاويش أوغلو والصباح اجتماع الدورة الثانية للجنة التعاون المشتركة التركية ـ الكويتية، في أنقرة.

 

وتشهد العلاقات التركية ـ الكويتية تطوراً ملموساً في السنوات الأخيرة، حيث وقع الطرفان عدداً من الاتفاقات الاقتصادية والعسكرية والأمنية، وقد ساعدت اللجنة المشتركة، التي شكلها البلدان عام 2018، في دفع العلاقات الثنائية بشكل لافت.

 

وفي يناير 2020، أظهرت بيانات إحصائية تركية أن الكويت تأتي في المرتبة الأولى في مجال الاستثمارات بالعقارات في تركيا على مستوى دول الخليج، كما وصلت قيمة المشروعات التي نفّذتها شركات المقاولات التركية في الكويت إلى 6.5 مليار دولار، وحجم الاستثمارات الكويتية المباشرة في تركيا وصل إلى نحو 1.7 مليار دولار.

 

وبلغ عدد الشركات الاستثمارية برأس مال كويتي في تركيا 300 شركة، إضافة إلى 388 فرعاً لبنك “كويت ترك” الذي يمتلك بيتُ التمويل الكويتي نسبة 62.24% من أسهمه.

 

يذكر أن وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، أجرى زيارة إلى الكويت، في شهر شباط/فبراير 2021، لبحث التعاون بين البلدين في مختلف المجالات وعلى رأسها الدفاع والصحة والثقافة والتعليم.

 

في 16 آذار/مارس 2021، أوضحت السفيرة التركية لدى الكويت عائشة كويتاك، طبيعة وحجم العلاقات بين تركيا والكويت.

 

وأشارت كويتاك إلى أن “العلاقات التركية – الكويتية تحمل إمكانات كبيرة وأن المؤشرات الاقتصادية مستمرة وإيجابية”، مشيرة إلى أن “حجم التجارة الثنائية بين البلدين عام 2020 لم ينخفض، على الرغم من تأثر العالم كله اقتصادياً بتفشي وباء (كورونا)”.

 

كلام كويتاك جاء في حوار مع صحيفة “الراي” الكويتية".