أدانوا محاولة إغتيال رئيس الحراك الثوري...مكونات الحراك الجنوبي تقر وثيقة الأهداف والمبادئ والمرتكزات للحوار الجنوبي

الجنوب الآن-متابعات

عقدت مكونات الحراك والطيف الجنوبي صباح اليوم الأحد اجتماعها التالث بمقر المجلس الأعلى للحراك الثوري بخور مكسر بالعاصمة عدن في إطار المناقشات الجارية لتهيئة الأجواء للحوار الجنوبي .

وفي بداية الاجتماع رحب العميد علي محمد السعدي رئيس إدارة الحوار الجنوبي بالحاضرين من المكونات معلنا باسمها الإدانة المطلقة لحادث الاغتيال الفاشل الذي تعرض له الاستاذ فؤاد راشد رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري صباح الخميس الماضي داعيا إلى كشف ملابساته باسرع وقت وكي يطلع الرأي العام على ابعاده وأهدافه .

 

وأشار السعدي إلى أن سكرتارية إدارة الحوار عملت على استيعاب الملاحظات السابقة بشأن وثيقة الأهداف والمبادئ والاسس والمرتكزات لانطلاق الحوار الجنوبي على أرضية صلبة وهو الحوار الذي يتطلع له شعب الجنوب ويأمل بالوصول إلى نتائج إيجابية معلنا أن سكرتارية إدارة الحوار عملت على استيعاب كل الملاحظات التي طرحت في اللقاء الثاني وأنه جرى اعداد الصيغة الجديدة وفق ذلك وكل شي قابل للنقاش .

بعد ذلك قرأ الشيخ الدكتور مناف الهتاري رئيس سكرتارية الحوار مصفوفة وثيقة الأهداف والمبادئ والاسس والمرتكزات وهذا نصها :

 بسم الله الرحمن الرحيم

خلص فريق الحوار الجنوبي برئاسة العميد / علي السعدي والفريق المشارك له وبالتواصل مع المكونات والهيئات والشخصيات ذات العلاقة بالقضية الجنوبية الي الأهداف والمبادئ والأسس التالية

الحوار الجنوبي

اولا : الاهداف

الهدف من الحوار : { إيجاد كيان سياسي قيادي موحد }

يهدف لتنسيق العمل بين كل الفصائل والمكونات والهيئات والمنظمات و القوى السياسية الجنوبية ليصب في مصلحة القضية الجنوبية والسبل الممكنة لحلها وفقا وما يرتضيه الشعب في الجنوب وضمان وحدة الأرض والمصير .

العمل على تعزيز نهج الحراك الجنوبي السلمي بصفته الحامل السياسي للقضية الجنوبية وفتح آفاق واسعة لتحركاته المحلية والإقليمية والدولية والثبات على تضحيات الشهداء وغاياتهم النبيلة دون انحراف ولا تفريط .

تانيا : -المبادئ : –

١- الجنوب لكل أبنائه دون تمييز أو إقصاء أو انتقاص أو تخوين ولأبنائه الحق بالمشاركة قي بناء حاضره ومستقبله .

2 – الحفاظ علي الهوية الجنوبية العربية و الإسلامية النابعة من قيم العروبة وحضارة الإسلام بكل أبعادها { الثقافية , والحضارية , والتاريخية .

3 – الحوار السلمي بين أبناء الجنوب هو الأساس لحل جميع الخلافات والتباينات والإشكاليات ورفض العنف بكل صوره وأشكاله الحسية او المعنوية .

4 – الالتزام بمبدأ التصالح والتسامح والتضامن الجنوبي ووضع الأليات التنفيذية اللازمة لتجاوز ملف الصراع السياسي بكل أبعاده لتعزيز وحدة الصف الجنوبي ..

ثالثا : – الأسس والمرتكزات : –

1 – القضية الجنوبية هي محور الحوار و أساسه وغايته بجميع أبعادها الوطنية والسياسية

٢- الجنوب جزء من محيطه العربي والإسلامي وتربطه أواصر الدين والإخاء وحسن الجوار والتعاون مع المجتمع العربي والإقليمي والدولي فيما من شأنه تعزيز الأمن والسلام العالميين ورفض العنف والإرهاب ونبذ العنصرية بكل أشكالها .

بعد ذلك جرى نقاش مسؤول من الجميع ووضعت ملاحظات مهمة للتصحيح والإضافة .

وبعد نقاشات واسعة جرى اقرار وثيقة الأهداف والمبادئ والاسس والمرتكزات مع الاضافات عليها .