مكتب المبعوث الأممي ينفي أي دور للأمم المتحدة في نقل السفير الإيراني إلى صنعاء

الجنوب الآن-متابعة خاصة

نفى مكتب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، الأحد، صحة الأخبار المتداولة بشأن نقل السفير الإيراني لدى الحوثيين على متن طائرة أممية إلى صنعاء.

وأوضح مكتب غريفيث أن الأمم المتحدة لم تنظم أي رحلات جوية إلى صنعاء منذ تاريخ الخامس من أكتوبر الجاري.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب أعلن أمس وصول سفير جديد وفوق العادة من بلاده إلى العاصمة اليمينة صنعاء التي تسيطر عليها ميليشيا الحوثي، مضيفا أن السفير واسمه حسن ايرلو مطلق الصلاحية.

 

واعتبرت الحكومة اليمنية أن تعيين إيران سفيرا جديدا لها في صنعا “ما هو إلا تعيين حاكم عسكري إيراني على صنعاء” وتحالف مع الحوثي لن نعترف به.

وفي حين لم تكشف إيران عن الطريقة التي وصل بها إيرلو إلى صنعاء، أفادت مصادر مطلعة في صنعاء بأنه وصل على متن طائرة نقلت الأربعاء الماضي 283 جريحا حوثيا كانوا يتلقون العلاج في الخارج، تم نقلهم بعلم وموافقة السعودية والإمارات، ضمن صفقة مع واشنطن أفرجت الجماعة بموجبها عن معتقلين اثنين يحملان الجنسية الأميركية كما أفرجت عن رفات ثالث.

وبعد نفي مكتب المبعوث الأممي يبقى التساؤل المطروح...ما دور السعودية والإمارات اللتان تسيطرن على المنافذ اليمنية البرية منها والبحرية والجوية؟ وهل هناك صفقة بين الدولتين وجماعة الحوثي وإيران على حساب سيادة وإستقلال اليمن؟.