البحرين تعلن رسميا تطبيع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي

الجنوب الآن-متابعات

أعلنت ممكلة البحرين رسميا تطبيع علاقاتها مع الكيان الصهيوني، الجمعة.

 

بداية أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، التوصل إلى اتفاق رسمي بين واشنطن والمنامة وتل أبيب، لتطبيع العلاقات، قائلا هذا الاتفاق جاء بعد مكالمة جماعية بينه وبين ملك البحرين ورئيس وزراء الاحتلال.

 

وغرد ترامب عبر "تويتر" أن ما تم هو "اختراق تاريخي آخر"، مضيفا أن "صديقتانا العظيمتان إسرائيل والبحرين اتفقتا على السلام".

 

وتابع: "ثاني دولة عربية تصنع السلام مع إسرائيل في 30 يوما".

 

وقال ترامب إن دولا أخرى "متحمسة بشكل هائل" للانضمام لاتفاق تطبيع العلاقات مع الاحتلال الصهيوني.

 

وبعد تصريحات ترامب، نقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية عن ملك البلاد حمد بن عيسى، قوله إن هذا الاتفاق ضرورة نحو التوصل إلى سلام عادل وشامل، كخيار استراتيجي، وفقاً لحل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

 

وأشاد ملك البحرين بـ"الدور المحوري الذي تضطلع به الإدارة الأمريكية وجهودها الدؤوبة لدفع عملية السلام وإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، وتعزيز السلم الدولي".

 

وأعلنت البحرين أن وزير خارجيتها عبداللطيف الزياني سيشارك في توقيع الاتفاق بين الإمارات والاحتلال في الخامس عشر من أيلول/ سبتمبر المقبل بواشنطن، وسيكون من أجل التوقيع كمندوب عن ملك البلاد.

 

فيما احتفى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو باتفاق التطبيع، قائلا: "اتفاق البحرين على تطبيع العلاقات مع إسرائيل عهد جديد للسلام".

 

وتابع في بيان: "يسعدني أن أعلن للجمهور الإسرائيلي أننا سنتوصل الليلة إلى اتفاق سلام آخر مع دولة عربية أخرى، مع البحرين وبذلك تنضم إلى اتفاقية السلام التاريخية مع الإمارات، استغرقنا 26 عاما للتوقيع على اتفاق سلام ثالث مع دولة عربية و 29 يوما لاتفاق رابع".

 

بدوره، قال مستشار ترامب وصهره، جاريد كوشنر لوكالة "رويترز"، إن " اتفاق إسرائيل والبحرين سيشمل فتح سفارتين".

 

والشهر الماضي، أعلنت الإمارات توصلها لاتفاق كامل مع الاحتلال بشأن إقامة علاقات دائمة، وألغت جميع القوانين التي تعتبر "إسرائيل" دولة احتلال.