ما مصير وزير الدفاع الحالي بعد قرار تعيين رئيس لهيئة الأركان من الشمال؟ وما علاقة اللواء محمود الصبيحي بالقرار؟

الجنوب الآن-خاص

اعتاد اليمنيون طوال العقود الثلاثة الماضية على تقسيم المناصب الوزارية في الحكومة اليمنية على أساس المحاصصة الجغرافية بين الشمال والجنوب... فوزارة الدفاع كان يتم التعيين على اساس الوزير من الجنوب ورئيس هيئة الأركان من الشمال والعكس صحيح، لكن قرار رئيس الجمهورية الأخير الذي قضى بتعيين رئيس هيئة الأركان العامة من الشمال الى جانب وزير الدفاع المنتمي الى المحافظات الشمالية، اثار عددا من الأسئلة حول مصير وزير الدفاع الحالي وامكانية تغييره بشخصية جنوبية.

 

وقال مراقبون أن تعيين اللواء صغير بن عزيز المنتمي الى محافظة عمران الشمالية، سيعقبه قرارا بتغيير وزير الدفاع الحالي بشخصية عسكرية جنوبية، الا أن السؤال يبقى من هو ذلك الشخص.

واشارت مصادر "الجنوب الآن" أن الحوثيون وافقوا على الإفراج عن وزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي ضمن صفقة التبادل التي يجري التباحث حولها في العاصمة الأردينة عمان، ولذك استبق رئيس الجمهورية الخطوة بقرار تعيين اللواء صغير بن عزيز لرئاسة الأركان العامة ليعقبه قراربتعيين الصبيحي حال الإفراج عنه وزيرا للدفاع.

الا أن رئيس القطاع العام للإذاعة والتلفزيون اليمني جميل عزالدين قال ان تعيين صغير بن عزيز في رئاسة هيئة الأركان، هي خطوة اولى لتعيينه وزيرا للدفاع، لأنه شخصية مؤتمرية مقبولة لدى دول التحالف|، ومن أوائل من قاتل الحوثي..متوقعا أن القرار سيغير المعادلة في اليمن.