بعد توقف دام ( 12 ) عاماً.. مصنع الزيوت النباتية بأبين يعاود نشاطه الإنتاجي

الجنوب الآن (خاص) نظير كندح

 بعد ( 12 ) عاماً من التوقف .. عاود مصنع الزيوت النباتية الواقع في مدينة الكود بمديرية خنفر محافظة أبين نشاطه الإنتاجي بدعم من محافظ المحافظة اللواء ركن/ أبوبكر حسين سالم مشكوراً .

 

جاء ذلك على لسان مدير المصنع أ.فتحي العواضي الذي أوضح أن منتجات المصنع من زيوت بذرة القطن عالية الجودة أصبحت في متناول المواطنين بأسعار تنافسية عن طريق البيع المباشر للمواطن فقط ودونما وسيط .. 

 

وأضاف المدير خلال مقابلة خاص أجراها معه مركز ( أبين ) الإعلامي : " شرعنا بعرض منتجاتنا من زيوت بذرة القطن النباتية المستخلصة من أجود محاصيل الأقطان " خير دلتا أبين " بسعات لترية مختلفة ( 30 - 20 - 10 - 5 - 3 ) بلغت ذروة إنتاجه اليومي ( 2800 ) لتر من الزيت و( 21 ) طن من الأعلاف الحيوانية ..

 

وقال : " جعلنا عجلة الإنتاج تدور مجدداً في مصنع الزيوت النباتية بعد مضي أكثر ( 12 ) عاماً على توقفه عن الإنتاج بفعل الحرب ..

 

مشيراً إلى توفير محلج القطن البذور مجاناً دعماً للمصنع .. 

 

داعياً المزارعين في دلتا أبين ودلتا تبن إلى زيادة رقعة زراعة القطن بأصنافه الطويل التيلة والمتوسط ..   

 

وحول جودة زيت بذرة القطن قال العواضي : " زيت بذرة القطن من أجود أنواع الزيوت النباتية ويحتل مرتبة عالية على مستوى عالمي ، ولمصنع زيت بذرة القطن بأبين سمعه طيبة في عموم البلاد اكتسبها على مدى عقود طويلة " .. 

 

تجدر الإشارة إلى أن مصنع زيوت بذرة القطن في مدينة الكود كان من ضمن المشاريع الاستراتيجية التي بناها نظام الثورة عقب الاستقلال المجيد بتوجيه من الرئيس السابق الشهيد/ سالم ربيع علي (سالمين) عام 1975م .. 

 

وكان المصنع أحد أهم الروافد الغذائية لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية ، واستمر المصنع في العمل بعد تحقيق الوحدة ليتم تأجيره في العام 1995م من قبل وزارة الصناعة لأحد المستثمرين حتى توقف عام 2011م ليعاود حالياً العمل تحت إدارة السلطة المحلية بالمحافظة ..