الممثل الخاص لبوتين يستقيل من منصبه ويغادر روسيا

الجنوب الآن- وسائل إعلام

كشفت تقارير روسية أن أناتولي تشوبايس، المبعوث الدولي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، استقال من منصبه، ليكون أكبر مسؤول يغادر الكرملين منذ الغزو الروسي لأوكرانيا.

 

 

وأشارت التقارير إلى أن تشوبايس، الذي تولى تنسيق أهداف روسيا للتنمية المستدامة على المستوى الدولي، موجود حاليا مع زوجته بتركيا.

 

وبعد بدء حملة الغزو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي صورة المعارض الروسي بوريس في ذكرى مقتله وهو ما بدا للناس أنه انتقاد للسلطة، دون أن يعلق على ذلك.

 

 

وقال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف: "نعم، تشوبايس استقال بمحض إرادته. أما مغادرته لروسيا أو البقاء فيها، فهذا شأن يخصه".

 

 

وباستثناء بيسكوف، ووزير الخارجية، سيرغي لافروف، فإن القليل من المسؤولين المقربين من الرئيس بوتين ظهروا في وسائل الإعلام في الأسابيع الأخيرة.

 

 

وقال مستشار الرئاسة الأوكرانية، ميكليلو بودولياك، الأربعاء، من الغريب أن أكبر مسؤولين أمنيين، وهما وزير الدفاع، سيرغي شويغو، وقائد الأركان، فاليري جيراسيموف، "لا يظهران"، فضلا عن مسؤولي أجهزة الاستخبارات الروسية.

 

وخلال الحرب التي تدور حاليا، استقال العديد من الصحفيين في التلفزيون الحكومي، من بينهم مارينا أوفسيانيكوفا، التي رفعت لافتة كتبت عليها "لا للحرب"، أثناء بث تلفزيوني رئيسي، وقالت للروس بأنهم ضحية تضليل.

 

 

وصدر قانون جديد يمنع نشر "الأخبار الكاذبة"، عن الحرب. وأصبح الصحفي، ألسكندر نيفزوروف، أشهر من تعرض للمحاكمة بهذه التهمة، بعدما نشر على مواقع التواصل الاجتماعي تفاصيل عن الهجوم الروسي على مسشتفى الولادة في مدينة ماريوبول، جنوبي أوكرانيا.