الحكومة تتحدث عن دعم سعودي للإقتصاد واجراءات لتخفيف معاناة المواطنين في النقل والمواصلات

الجنوب الآن-متابعات

قالت الحكومة الشرعية، إن نقاشات تجري مع القيادة السعودية، لإقناع الاخيرة بتقديم دعم اقتصادي عاجل، لوقف تدهور الاوضاع الاقتصادية وانهيار العملة. 

 

وأوضحت الحكومة، خلال اجتماع لها اليوم برئاسة رئيسها معين عبدالملك، أن هناك نقاشات تجري مع القيادة السعودية حول الوضع الاقتصادي المتدهور في اليمن، مؤكدة أنها تتوقع تقديم السعودية حزمة من الدعم الاقتصادي العاجل لوقف التدهور الاقتصادي والانهيار السعري المهدد لحياة ملايين اليمنيين. 

 

وفي السياق، اعلنت الحكومة عن اتخاذها إجراءات تنفيذية عاجلة لتخفيف آثار التدهور الاقتصادي الحاد و الارتفاعات السعرية غير المسبوقة على المواطنين. 

 

واشارت الى ان الإجراءات التي أقرت اتخاذها هي إجراءات مؤقتة وعاجلة لتخفيف تبعات ارتفاع أسعار السلع الأساسية جراء تراجع سعر صرف العملة الوطنية، بالتركيز على وصول الدعم المباشر الى المستحقين. 

 

ومن ضمن الإجراءات، أقرت الحكومة دعم الافران في العاصمة المؤقتة عدن والمحافظات المحررة بما من شانه بيع الخبز بأسعار مناسبة للمواطنين. 

 

وكلف الاجتماع وزارة الصناعة والتجارة بإعداد تصور شامل حول ذلك وتقديمه بشكل عاجل للمناقشة والاقرار، إضافة الى تكثيف حملات الرقابة على أسعار السلع الأساسية. 

 

وفيما يتعلق بأزمة المشتقات النفطية، قالت الحكومة، إنها اتخذت بهذا الخصوص عددا من الإجراءات العاجلة لتخفيف معاناة المواطنين في مجال النقل والمواصلات، مؤكدة دعم شركة النفط لتفعيل دورها. 

 

وفي قطاع الزراعة والثروة السمكية، كلف رئيس الحكومة، وزارة الزراعة والثروة السمكية بإعداد مقترحات لتوفير الوقود للصيادين والعاملين في القطاع الزراعي بأسعار مناسبة. 

 

وتشهد عدة مدن في المناطق المحررة موجة احتجاجات واسعة، طالبت بوقف تدهور العملة المحلية ومعالجة مختلف الاوضاع الاقتصادية. 

 

وتجاوز سعر الريال 1700 للدولار الواحد، في اسوأ انهيار تاريخي.