بعد الأغنية الصنعانية..استكمال إجراءات تسجيل ”الدان الحضرمي” في لائحة اليونسكو للتراث العالمي

الجنوب الآن-متابعات

أكملت بعثة اليمن لدى منظمة اليونسكو إجراءات تسجيل “الدان الحضرمي” بإشراف وزارة الثقافة في الحكومة اليمنية المعترف بها، ليكون على لائحة المنظمة للتراث العالمي غير المادي.
وقال وزير الثقافة مروان دماج، إن استكمال ملف شروط التسجيل استغرق قرابة سنة من العمل، مقدماً امتنانه الخاص لبعثة اليمن وهم الدكتور جون لامبير والدكتورة شهرزاد قاسم.
كما قدمت وزارة الثقافة شكرها للدكتور محمد جميح وعبدالحكيم بن قديم وأحمد بن دويس ورفيق العكوري ووليد مهدي ووليد دماج وعبدالاله سلام، إضافة إلى امتنان الوزارة، كما جاء على لسان الوزير دماج، لجميع فرق الدان بوادي حضرموت.
وأشار وزير الثقافة إلى أن الوزارة ستقوم بطباعة جميع الأوراق العلمية التي تم المشاركة بها عن الدان الحضرمي في ندوتين عقدتا بكل من مدينتي سيئون والقاهرة.
وأوضح دماج أن اختيار عنصر الدان الحضرمي يأتي لعدة اعتبارات، كونه يمثل أحد أهم عناصر الهوية الفنية اليمنية، وحافظ على استمراريته منذ أقدم العصور وانتقاله عبر عدة أجيال، فضلاً عن كون الدان الحضرمي يشمل على أكثر من عنصر من عناصر التراث الثقافي غير المادي يتمثل في كونه (تقاليد شفهية وممارسات اجتماعية وفنون أداء وفضاء ثقافي).
وكانت اليمن قد أدرجت في العام 2003م الأغنية الصنعانية في قائمة التراث العالمي للبشرية.