بين الترحيب والرفض ....أبرز ردود الأفعال من إجتماع القيادات الحضرمية في الرياض...خاص

الجنوب الآن (عبدالرحمن الفهد) خاص

 

تباينت ردود الأفعال بين الترحيب والإعتراض على إجتماع القيادات الحضرمية يوم أمس في الرياض, والذين طالبوا بحقهم في إدارة محافظتهم وثرواتهم, وخيار الإقليم الحضرمي المستقل إداريا عن باقي الأقاليم.

 

خلط أوراق

 

عبر هاني البيض نجل الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض عن معارضته للإجتماع, الذي اعتبره توظيفا خطيرا لورقة حضرموت بهدف خلط الأوراق وخلق متاعب للإنتقالي.

وقال البيض في تغريدة على تويتر : لا أحد يحق له استخدام حضرموت في هذا الظرف الإستثنائي الذي نمر به جميعا.

وخاطب القيادات الحضرمية التي حضرت الإجتماع: الزاعقين والناعقين باسم حضرموت وين كانوا أيام بدر وحنين وحضرموت الوادي كانت تنتظر الجميع, فالهدوء مطلوب حاليا.

وأضاف البيض في تغريدة أخرى: اللعب في الوقت الضائع, ضرب من المجازفة, لا يعول عليه الا المغامرون في السياسة... والذين اجتمعوا اليوم باسم حضرموت, كنت اتمنى أن يكون لهم رأي أقوى وصوتهم عالي قبل وأثناء الحوار الذي جابهه وتصدى له الإنتقالي وحده.

 

بدأتم بالشرذمة وغيركم سيكملها

 

أما الصحفي فتحي بن لزرق فقد رأى أن الغاضبين من إجتماع القيادات الحضرمية في الرياض لتمسكهم بإقليمهم وثروتهم, أنهم هم أول من استل سكين الشرذمة والمناطقية.

وأضاف بن لزرق في تغريدة على تويتر: الغاضبون من من إجتماع القيادات الحضرمية في الرياض, والذي طالب بنصيب حضرموت من السلطة والثروة, وتمسكهم بإقليم حضرموت. هدئوا من روعكم, علام الغضب؟... أنتم أول من استل سكين الشرذمة, فلا تتوقعوا أن تجدوا جنوبا جاهزا, مفصلا على مقاساتكم.

وأختتم بن لزرق تغريدته بالقول: بدأتم بالشرذمة وسيكملها الآخرون, فلا تستنكروا صنيعكم هذا.

 

الاجتماع بدعم سعودي.

 

من جانبه رأى الصحفي عبدالرقيب الهدياني أن اجتماع القيادات الحضرمية جاء بدعم سعودي واضح.

وقال الهدياني : لقاء ابناء حضرموت اليوم في الرياض, غاب عنه جناح أبو ظبي (أحمد بامعلم وعقيل العطاس وخالد بحاح), وحضره كل الطيف الحضرمي (بن دغر والخنبشي والعطاس وباصرة وبا تيس).

 

وأضاف : حضرموت تحزم أمرها بعيدا عن الشمال والجنوب, وتخرج بصوت وموقف واحد، يؤكد على الاقليم الحضرمي في اليمن الفيدرالي.

 

ذكاء سياسي من الشرعية

 

أما رئيس تحرير صحيفة "الأمناء" الصحفي عدنان الأعجم فرأى أن الشرعية تعمل على عامل الوقت, واجتماع الحضارم ذكاء سياسي من الشرعية.

وقال الاعجم ان الشرعية تعمل على عامل الوقت, وقدمت اجتماع مجموعة من الحضارم يتبعون مشروع الأقاليم ذكاء سياسي من الشرعية, وعلى دولة رئيس الوزراء حيدر العطاس أن يتعلم الثبات في المواقف من شعب الجنوب والرئيس علي سالم البيض.

وكانت قيادات ورموز حضرمية قد تداعت إلى الرياض للاجتماع, ومناقشة مستقبل حضرموت في اتفاق الرياض, وكان أبرز الحاضرين....مستشار هادي ورئيس الحكومة الأسبق حيدر ابو بكر العطاس, والمستشار أحمد عبيد بن دغر, ونائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي, ونائب رئيس البرلمان محسن باصرة, وعضو مؤتمر الحوار الوطني صلاح باتيس, ووزير الاتصالات لطفي باشريف, والوزير حسن باسلامة, ومستشار رئيس الوزراء الدكتور متعب مبارك بازياد, ومن السلطة المحلية المحافظ البحسني, ووكيل أول المحافظة الشيخ عمرو بن حبريش العلي رئيس مؤتمر حضرموت الجامع, ووكيل الوادي والصحراء عصام بن حبريش الكثيري, والوكيل المساعد الشيخ محمد جربوع, ورئيس مرجعية حلف حضرموت الشيخ عبدالله صالح الكثيري, وعددا من أعضاء المرجعية, ورئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري الجنوبي فؤاد راشد, وقائمة من الشخصيات والقيادات الحضرمية.