ثقافة وفن

إلغاء حفلات عالمية في دبي.. هل يقاطع النجوم الإمارات؟

الجنوب الآن- متابعات

ألغى مغني الراب ماكليمور حفلًا موسيقيًا في دبي بسبب الحرب في السودان، التي قتلت بالفعل عشرات الآلاف من المواطنين، وخلفت ملايين الجوعى وأثارت كارثة إنسانية.

 

وبحسب " بي بي سي" فإن الجميع ظن أن إلغاء الحفل جاء بسبب حرب غزة التي اندلعت منذ السابع من تشرين الأول / أكتوبر الماضي، إلا أن الإمارات اتُهمت على نطاق واسع بتمويل قوات الدعم السريع، أحد الأطراف المتحاربة في السودان.

 

قال ماكليمور في منشور على إنستغرام الاثنين: "الأزمة في السودان كارثية"، ويقدر بعض المتخصصين في الأمن الغذائي أن ما يصل إلى 2.5 مليون شخص قد يموتون من الجوع والمرض بحلول تشرين الأول / أكتوبر.

 

وأضاف ماكليمور: "إذا أخذت المال، مع العلم أنه لا يلائم روحي، فكيف أختلف عن السياسيين الذين كنت أحتج ضدهم بنشاط؟".

 

وفي الوقت الذي قاطع ماكليمور الحفلات في دبي يعتقد البروفيسور أليكس دي وال، الخبير في شؤون السودان ومقره جامعة تافتس في ماساتشوستس، أن المقاطعة الثقافية والرياضية قد تكون وسيلة فعالة لاستهداف القوى الإقليمية المتهمة بتأجيج الحرب.

 

وخلال الأسابيع القليلة المقبلة، من المقرر أن يقدم كالفن هاريس عرضًا في ميناء دبي، كما أن صوفي إليس بيكستور لديها موعد في دار الأوبرا.

 

وأضاف دي وال أنه مقتنع بأن المنافسين العرب أقوياء اقتصاديًا لدرجة أنه من غير المرجح أن يعاقبهم أحد - ويقول إن أي تدابير من هذا القبيل سيكون من الصعب تنفيذها.

 

 

وأشار البروفيسور إلى أن الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تهتمان كثيرًا بسمعتهما على الساحة الدولية، إن رفض الشخصيات الثقافية والرياضية للذهاب إليهما يمثل أهمية أكبر بكثير من التهديد بفرض عقوبات تجارية أو عقوبات مالية.

 

وقال: "أعتقد، ومن المثير للاهتمام، أن التهديد الذي يواجههم بالقوة الناعمة أقوى بكثير، ولديه إمكانات أكبر بكثير، من القوة الصلبة".

وزير الشباب والرياضة يهنئ قيادة وقواعد حزب الإصلاح بذكرى التأسيس الـ34


مأرب تحتفل بعرس جماعي لـ 280 عريساً وعروساً من أبناء ذمار 


وفد من وزارة الصحة والسكان يزور مستشفى الأزارق الريفي بالضالع


بدء صرف مرتبات العسكريين والأمنيين الجنوبيين المبعدين عن وظائفهم عبر بنك القطيبي