أخبار وتقارير

الإعلان عن توقف ضخ وقود المنحة السعودية والمخصص لكهرباء عدن

الجنوب الآن-متابعات

أعلن مكتب إعلام مؤسسة كهرباء عدن، توقف ضخ وقود المنحة السعودية الى محطات توليد الطاقة في عدن وباقي المحافظات المحررة.

 

وقال مسؤول اعلام مؤسسة كهرباء عدن نوار أبكر على صفحته بفيسبوك: "اوقفت إدارة منحة المشتقات السعودية اليوم تموين كافة محطات الكهرباء بعموم المحافظات المستفيدة من المنحة وذلك لمطالبتهم المؤسسة العامة للكهرباء بتوريد عشرة مليار ريال يمني إلى الحساب المشترك".

 

وأضاف أن : "الحساب المشترك بداخله 17 مليار ريال يمني منذ قرابة عام وهو مخصص بحسب عقد المنحة بأن يستخدم في تنفيذ برامج صيانة وتأهيل وتوريد زيوت للمحطات الحكومية ولم ينفذ من ذلك شيء !!!".

 

وتابع: "شهرياً يتم استخدام إيرادات مؤسسات الكهرباء في دفع الرواتب والميزانية التشغيلية وما تبقى يذهب إلى الحساب المشترك، رغم إحتياج كهرباء عدن إلى زيوت وفلاتر لمحطاتها كان يفترض أن تقوم إدارة المنحة بتوفيرها ولكن لم يحصل ذلك !!! تحملت السلطة المحلية والمؤسسة بتوفير جزء بسيط من تلك الزيوت والفلاتر فيما أصبحت أكثر من 60% من التوليد الحكومي خارج الخدمة لعدم وجود أي برامج صيانة !!!".

 

وأوضح أبكر: "إلى هذه اللحظة لا وجود لأي إنفراجة قد تسهم بضخ الوقود لمحطات التوليد بعموم المحافظات المستفيدة ( عدن - ابين - لحج - شبوة - حضرموت - المهرة - مأرب ) وصمت حكومي إزاء هذا الجانب !!!".

وأشار أن: "هنالك مساعي تبذل من قبل المحافظ وكهرباء عدن لايسعني الافصاح عنها بالوقت الراهن وسيتم نشرها حال السماح بذلك".

 

وتساءل أبكر في ختام منشوره: "يبقى السؤال ... لماذا لم تقوم إدارة المنحة بحسب البند الثالث من عقد المنحة بتوفير ولو أدنى المتطلبات من زيوت وفلاتر لمحطات الكهرباء رغم وجود 17 مليار بالحساب منذ قرابة عام ؟!!".

وفي وقت سابق ناشد مدير عام مؤسسة كهرباء عدن سالم الوليدي، قيادة البرنامج السعودية لتنمية واعمار اليمن، بتمديد منحة الوقود السعودية الخاصة بمحطات كهرباء اليمن، والتي سينتهي العقد المبرم معها في ابريل القادم، كما ناشدهم بتضمين الوقود الخام ضمن المنحة ليتم انتظام تشغيل محطة الرئيس في عدن الجاهزة للتشغيل، ولكنها متوقفة منذ مدة بسبب عدم توفر النفط الخام الخاص بتشغيلها.

بعد شكوى السعودية على الإمارات.. قضية الياسات إلى الواجهة مجددا


الوزير البكري يدشّن دورة تأهيل العاملين في الإصابات الرياضية


رئيس مجلس القيادة يصل مدينة مأرب في أول زيارة له منذ توليه رئاسة الدولة


وفاة اللواء أحمد مساعد حسين عن عمر ناهز 80 عاما