الدول الكبرى تحذر من التصعيد العسكري في اليمن وتطالب بوقف فوري للقتال.

الجنوب الآن-متابعات

عبر سفراء  فرنسا وروسيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية لدى اليمن، عن بالغ القلق إزاء التصعيد الأخير للصراع في اليمن معتبرين أنه "يهدد بتراجع التقدم المحرز في وقف عدم التصعيد" داعين إلى وقفه فورا.

وحث السفراء في بيان مشترك صادر عنهم، اليوم، ونشر في موقع السفارة الاميركية على شبكة الانترنت، القادة من جميع الأطراف على وقف القتال على الفور واتخاذ جميع التدابير اللازمة لتجميد الأنشطة العسكرية بما في ذلك تحرك المقاتلين، والغارات الجوية وهجمات الصواريخ والطائرات بدون طيار.

وقال السفراء في بيانهم "إننا نؤيد تأييدا تاما جهود مبعوث الأمم المتحدة الخاص، مارتن غريفيث، ودعوته الأطراف إلى الالتزام بمبادرات وقف التصعيد ومواصلة تعزيز تلك المبادرات".

وأشار البيان إلى أنه "بعد خمس سنوات من الحرب، التي قد نال الشعب اليمني ما يكفي منها فإنهم لن يسامحوا أي نكسة جديدة لعملية السلام، مشددين الحاجة إلى "القيادة وضبط النفس المستمر قبل فوات الأوان".

وتشهد مديرية نهم ومحافظتي مأرب والجوف منذ السبت الماضي، مواجهات وصفها مراقبون عسكريون، بـ"العنيفة" بين قوات الجيش التابع للحكومة ىالشرعية وميليشيا الحوثي الانقلابية.